الرعاية بالأم

أهم أسئلة الأم عن الحمل

الرعاية بالطفل

أهم أسئلة الأم الخاصة بالمولود

الجواز الصحي

أهمية الرضاعة الطبيعية وأهم الدراسات على ذلك

التواصل مع الطبيب

يمكنك من هنا التواصل مع طبيبك مباشرة عبر المحادثة أونلاين أو الايميل

الجواز الصحي

الرضاعة الطبيعية مباشرة بعد الولادة

هدهدي وليدك على صدرك, لترحبي بقدومه برفق لعالمه الجديد, عندما يلامس جلده جلدك , يحفز هذا إفراز الحليب لديك كما يحفز لديه الرغبة في الرضاعة, مما يعني أنه سيبدأ البحث عن ثديك لالتقامه , و يحفز مص الرضيع للثدي تكون المزيد من الحليب لديك .

و يتميز معظم الرضع برغبتهم في الرضاعة في الساعة الأولى بعد الولادة  مباشرة.

حافظي على اتصاقكما معا حتى تتم عملية الرضاعة للمرة الأولى بنجاح, هذا أيضا يساعد على تدفئة الوليد و يبعد عنه التوتر , مما يساعدكما معا على تخطي مرحلة ما بعد الولادة.

بالنسبة للأمهات اللاتي وضعن بعملية قيصرية, ممكن أن تكتفي بالملامسة بين الأم و طفلها و لكن يتأخر وضع الطفل على ثدي الأم قليلا حتي تستفيق تماما.

كيف و متى ترضعين طفلك:

راقبي العلامات الأولى لشعور رضيعك بالجوع, مثل لعق شفتيه , أو إدارته لرأسه بحثا عن ثدييك,أو مصه لأصبعه, ووضعه يده في فمه, مع العلم أن البكاء هو علامة متأخرة من علامات الجوع.

استرخي و احرصي على استرخاء كتفيك و قربي رضيعك من ثديك, و ليس العكس , بحيث تكون أنفه في محاذاة الحلمة , و ذقنه في محاذاة الثدي . اسندي رقبته و كتفه بيديك, و اسندي ثديك من أسفل  بأربع أصابع و اجعلي ابهامك أعلى , عصر بعض قطرات اللبن كفيلة بتشجيع حواس التذوق و الشم لدى طفلك, سرعان ما سيفتح طفلك فمه كما في وضع التثاؤب ليلتقم الحلمة و جزء من الدائرة الغامقة المحيطة بالحلمة.

ستشعرين بمص طفلك بهدوء أولا و سرعان ما سيبدأ المص بشكل أعمق و بإيقاع منتظم .

عندما يتوقف طفلك عن المص , ضعي إصبعك برفق على جانب فمه لإخراج ثديك من فمه , ثم قومي بجعله يتجشأ , ثم ضعيه على الثدي الآخر بنفس الطريقة السابقة .

إذا كانت ولادتك قيصرية , قد تحتاجين بعض العون في الوصول إلى الوضع الأكثر راحة لك, اطلبي العون من الممرضة, أو الطبيب

Track Your Stats