الرعاية بالأم

أهم أسئلة الأم عن الحمل

الرعاية بالطفل

أهم أسئلة الأم الخاصة بالمولود

الجواز الصحي

أهمية الرضاعة الطبيعية وأهم الدراسات على ذلك

التواصل مع الطبيب

يمكنك من هنا التواصل مع طبيبك مباشرة عبر المحادثة أونلاين أو الايميل

تجنب الولادة المبكرة

تجنب الولادة المبكرة

إن نسبة الولادة المبكرة لا تتعدى العشرة بالمائة من الولادات الطبيعية – ولكن الخطورة تزداد خاصة إذا كان وزن الطفل المبتسر ينقص كثيراً عن المعدل الطبيعي – لذلك لا بد من إجراء عمليات الولادة المبكرة في المستشفى وأن يبقى الجنين تحت المراقبة الطبية المباشرة إلى أن يصبح بإمكانه مغادرة المستشفى . إنّ العلاج الأفضل هو تجنّب الولادة المبكرة و الوقاية منها .

إذا كان الطبيب يشك في حدوث ولادة مبكرة، سينصح بتجنب الرياضات القاسية. وسيطلب القيام بإجراءات تتعلق بالعمل حتى أنه قد يأمر بالتوقف عن العمل للحصول على الراحة القصوى كما قد تكون المراقبة أكثر من ذي قبل.

أما في حالة تشخيص ولادة مبكرة، سينصح الطبيب بالاسترخاء. وقد ينصح بالنوم في المستشفى إذا لم يكن بالإمكان البقاء في وضعية التمدد في المنزل وذلك لوجود أطفال آخرين في المنزل مثلا .

 

عندما تحدث تقلصات رحمية للمرأة الحامل يصاحبها أوجاع خفيفة تتعاظم شيئاً فشيئاً فعليها أن تستلقي فوراً على ظهرها وتتصل بالطبيب – وتمتنع عن القيام بأي عمل مهما كان سهلاً… أما الطبيب فإنه سيصف أدوية مناسبة وسينصح في الغالب بدخول المستشفى – لأن المراقبة ستكون متوفرة – فيراقب عن كثب كل ما يتعلق بالولادة بواسطة الأجهزة الطبية المتطورة.

هناك أدوية يمكن أن يصفها الطبيب من أجل إرخاء عضلات الرحم وتهدئة التشنجات أو التقلصات وبالتالي إزالتها وتجنب الولادة المبكرة – ولكن لا يمكن تناول هذه الأدوية إلا تحت رقابة شديدة من قبل الطبيب الذي سيتتبع التطورات خطوة خطوة.

وبصفة عامة ينصح خبراء طب النساء والتوليد المرأة الحامل بأخذ احتياطتها من الأمور  التي تعد من العوامل المساهمة في حدوث ولادة مبكرة – مثل تجنب أن تنتقل إليها اي عدوى مرضية  حتى لو كانت بسيطة مثل الرشح  - وذلك بقدر الإمكان .. كما يُنصح بتجنب العمل لساعات طويلة خصوصاً الأعمال التي تتطلب من المرأة الحامل أن تقف على قدميها أثناء تأدية تلك الأعمال .

البعد عن استنشاق غاز أو أكسيد الكربون مثل الذي ينبعث نتيجة احتراق السجائر .. أيضاً يجب تجنب الضربات القوية على البطن والاصطدامات مثل اصطدامات حوادث السير أو العنف المنزلي

في حالة عدم القدرة على تأجيل الولادة سيتم إعطاء الأم علاجٍ بالكورتيزون ، لتسريع نمو رئتي الطفل.

في حال وجود أي تمزق بالأغشية، سيتم وصف مضادات حيوية لمنع إصابة السائل الأمنيوسي بالعدوى.

 

Track Your Stats