الرعاية بالأم

أهم أسئلة الأم عن الحمل

الرعاية بالطفل

أهم أسئلة الأم الخاصة بالمولود

الجواز الصحي

أهمية الرضاعة الطبيعية وأهم الدراسات على ذلك

التواصل مع الطبيب

يمكنك من هنا التواصل مع طبيبك مباشرة عبر المحادثة أونلاين أو الايميل

سلامة أطفالك في العيد.

سلامة أطفالك في العيد.

عزيزتي الأم , يجب أن لا تلهينا فرحة العيد والاجتماع مع الأهل والأقارب عن متابعة الأطفال بشكل عام ومراقبتهم . إن الفئة العمرية للاطفال الاكثر خطورة هي مابين سن الثانية والخمس سنوات فان تلك الشريحة يجب أن تُولى المتابعة والرقابة بشكل أكبر . فالطفل يحتاج الى التوجيه والارشاد فيما يتعلق بالغذاء المفيد له. مع الاعتدال في تناول الاطفال الحلويات خلال ايام العيد. و قد يندفع البعض منهم للاكل بشراهة بعد فترة الصيام مما يكون له بعض التأثير على وظيفة المعدة والامعاء ومن ثم حدوث الاعراض الهضمية مثل المغص، الاسهال أو الترجيع. و هناك فرصة لتعرض الطفل لبعض الاغذية المكشوفة والمباعة في الطرقات, وتناولهم الحلويات بكثرة والمشروبات الغازية قد تسبب تهيجا للمعدة

إن اجتماع الاطفال في يوم العيد قد يشكل بيئة مناسبة لالتقاط العدوى وخصوصا أمراض الرشح والانفلونزا . كما أن الطفل المصاب بالربو وحساسية الصدر قد يتعرض الى بعض روائح العطور أو بعض النباتات أو الورود والزهور. أما الاطفال الاصغر سنا فمن الممكن ان يتعرضوا إلى الاختناق لا سمح الله ببعض قطع الالعاب الصغيرة عند وضعها في الفم.وهناك أيضا الخطورة بسبب المفرقعات والالعاب النارية التي يلعب بها الاطفال والتي قد تسبب حروق العينين، و الجلد وغيرها. كما يقضي البعض ايام العيد في استراحات قد تتوفر بها المسابح غير المؤمّنة عن الاطفال والتي تفتقر الى ابسط وسائل السلامة خاصة في الوقت الذي يكون فيه الاهل في غفلة عن اطفالهم منشغلين مع الاقرباء والزوّار.

و لسلامة طفلك في العيد , احرصي على التالي :

 

- ملاحظة ما يتناوله الأطفال وعدم الغفلة عنهم, مع تشجيع الطفل على تناول العصائر الطبيعية والسوائل بشكل عام  و الابتعاد عن الباعة في الطرقات وسيارات الايسكريم المتجولة. و يفضل ان تخلو وجبات المنزل الرئيسية من المواد الدهنية و السكرية .اطلبي من الطفل تناول الحلوى باعتدال و انه من الممكن الاحتفاظ ببعض الحلوى لايام ما بعد العيد

- محاولة تجنب الطفل لكل ما يمكن أن يثير أزمات الربو كالبخور، أنواع العطور او بعض روائح النباتات كما واصطحاب بعض الأدوية الاسعافية كالرذاذ الموسع للشعب الهوائية في حال حدوث أي أزمة حادة مع الطفل ريثما يتم نقله الى المستشفى في حال احتياجه لذلك.

- عدم السماح للاطفال الصغار باقتناء بعض الالعاب التي تحوي قطعا صغيرة قد ينتج عنها اختناق الطفل بها عند وضعها في فمه. لاتسمحي للطفل باقتناء العاب خطرة كالمسدسات التي تطلق اجساما مؤذية.

 - تجنب الألعاب الخطرة ,  وعدم وضع الالعاب النارية او المفرقعات مهما كان نوعها في يد الطفل

-  عند الذهاب للملاهي , رافقي طفلك بنفسك عند اللعب في المراجيح و مدينة الملاهي ذات الالعاب الخطرة . عليكي اختيار اللعبة المناسبة للطفل تبعا لعمره وجنسه وقدراته. و لا تسمحي لاطفالك الصغار بركوب الدراجات التي لاتناسب اعمارهم.

- احرصي ان لايكون في مكان اجتماعكم اي من المسابح المكشوفة والتي يستطيع الطفل الوصول اليها دون متابعة من الاهل .

 - لاتتركي الاطفال دون سن الخامسة بمفردهم داخل المنزل

- تذكري أن حالات الاقياء و الاسهال البسيطة يمكن علاجها في المنزل بالاكثار من السوائل ، اما حالات الاسهال الشديد و الحروق و السقوط و الكسور فتتطلب الذهاب لأقرب مستشفى  

- و أخيرا و ليس آخرا بالنسبة للأطفال المصابين بامراض مزمنة كالصرع والسكري وغيره فيجب الا تنسينا تلك المناسبة وافراحها مواعيد جرعات العلاج.

Track Your Stats