الرعاية بالأم

أهم أسئلة الأم عن الحمل

الرعاية بالطفل

أهم أسئلة الأم الخاصة بالمولود

الجواز الصحي

أهمية الرضاعة الطبيعية وأهم الدراسات على ذلك

التواصل مع الطبيب

يمكنك من هنا التواصل مع طبيبك مباشرة عبر المحادثة أونلاين أو الايميل

عامل ريزاس والحمل.

عامل ريزاس والحمل.

 عدم التوافق في عامل ريزاس هو حالة  تحدث خلال فترة الحمل إذا كانت المرأة عندها سلبية لعامل ريزاس وطفلها لديه إييجابية لها  .

“السلبية” و ” الايجابية” تشير إلى ما إذا كان الدم لديه هذا العامل أم لا . و هذا العامل هو بروتين على خلايا الدم الحمراء. إذا كان لديك عامل ريزاس ، كنتي إيجابية. إذا لم يكن لديك ذلك، كنت سلبية . و هذا العامل يورث (تنتقل من الآباء إلى الأبناء من خلال الجينات). معظم الناس إيجابية.

و هذا العامل لا يؤثر على صحتك العامة. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل أثناء الحمل.

خلال الحمل، يمكن أن يعبر الدم من طفلك في مجرى الدم، وخاصة أثناء الولادة. إذا كنتي سلبية لعامل ريزاس وطفلك إيجابيي، فإن جسمك سوف يستجيب لدم الطفل كمادة خارجية . و بالتالي فإن جسمك سوف يخلق الأجسام المضادة (بروتينات) ضد دم الطفل الإيجابي. هذه الأجسام المضادة عادة لا تسبب مشاكل أثناء الحمل الأول. وذلك لأن الطفل غالبا ما يولد قبل تطوير العديد من الأجسام المضادة.

ومع ذلك، فإن الأجسام المضادة تبقى في الجسم بعد أن تكون قد تشكلت. وبالتالي، من المرجح أن يسبب مشاكل في الحمل الثاني أو في وقت لاحق (إذا كان الطفل الآخر إيجابيأيضا .. مما يسبب عدم التوافق.

يمكن لهذه الأجسام المضادة عبور المشيمة ومهاجمة خلايا الدم الحمراء للطفل. و هذا يمكن أن يؤدي فقر الدم  في الطفل.

( فقر الدم الانحلالي ) , و يحدث ذلك عندما  يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بصورة أسرع من  قدرة الجسم على تكوين خلايا تحل محلها. 

و من المعروف أن خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم , و دون ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، سوف لا يحصل الطفل على ما يكفي من الأوكسجين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة. و قد يكون فقر الدم الانحلالي شديد الخطورة و قد يودي بحياة  الطفل.

مع رعاية ما قبل الولادة المناسبة والفحص، يمكنك منع مشاكل عدم توافق فصيلة الدم ريزاس. 

يتم حقن دواء يسمى الجلوبيولين المناعي لعامل ريزاس , و الذي يمنع جسمك من صنع الأجسام المضادة ضد هذا العامل. هذا الدواء يساعد على منع مشاكل عدم توافق فصيلة الدم. إذا كنتي سلبية لعامل ريزاس، وسوف تحتاجين هذا الدواء في كل مرة تحملين بطفل إيجابي العامل ريزاس.

أحداث أخرى أيضا يمكن أن يعرضك للدم الإيجابي للعامل ريزاس ، مما قد يؤثر على الحمل. ومن الأمثلة على ذلك الإجهاض أو نقل الدم. إذا  تم إعطاؤك الجلوبيولين المناعي بعد هذه الأحداث، قد تكونين  قادرة على تجنب عدم التوافق خلال فترة حملك المقبل

Track Your Stats