الرعاية بالأم

أهم أسئلة الأم عن الحمل

الرعاية بالطفل

أهم أسئلة الأم الخاصة بالمولود

الجواز الصحي

أهمية الرضاعة الطبيعية وأهم الدراسات على ذلك

التواصل مع الطبيب

يمكنك من هنا التواصل مع طبيبك مباشرة عبر المحادثة أونلاين أو الايميل

فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تقي من الإصابة بسرطان الأمعاء ولذلك يجب تناوله مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع، بالإضافة إلى أنّ الشوفان يعمل على الوقاية من أمراض القلب والشرايين وينظّم نسبة السكر في الدم وأيضاً يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم. فوائد الشوفان للأطفال للشوفان فوائد جمة كثيرة، إذ إنّه يستخدم في إنقاص الوزن والشعر ولمعالجة بعض مشاكل البشرة وللمرأة الحامل وله فوائد كثيرة للأطفال خاصّة، إذ يتم تحضيره كوجبة السيريلاك، ومن فوائد الشوفان للأطفال أنه يعمل الشوفان على تقوية الذاكرة لدى الأطفال وزيادة تركيزهم وأداءهم المعرفي والإدراكي. يعتبر مهمّاً لصحة الجهاز الهضمي لدى الأطفال. يقوّي جهاز المناعة. يحمي جسم الطفل من الأمراض التي قد يتعرّض لها بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة. نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم، يعمل على تقوية الأسنان والعظام. يعتبر من المليّنات للمعدة وخاصة الأطفال الذين يعانون من الإمساك المتكرر. يعتبر الشوفان من المهدّئات التي يمكن إعطاؤها للطفل لكي يشعر بالراحة والاسترخاء.

يحتوي دقيق الشوفان على فيتامين B1، وعلى مواد معدنية مثل الحديد والفسفور، وفيه طاقة تزيد على ما في القمح. كما يحتوي على “النشا”. ويستعمل ايضاً في انتاج مادة “الفيورفورال” وهي مادة مذيبة في عملية تنقية املاح زيوت الطعام النباتية.
يخفض الشوفان نسبة الكولسترول في الدم، ما يخفف من مخاطر امراض القلب والشرايين، إذ أن ثلاثة غرامات من هذه الألياف يومياً (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم، كما ينظم عملية الهضم في الجسم، ويخفف من المشاكل المعوية والامساك، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي، لأنه يعطي الشعور بالشبع.
إن تناول الشوفان في طعام الإفطار، يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه، كما أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.
وكشفت نتائج دراسات جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن تناول وجبات وحبوب الشوفان الكاملة قد تساعد في السيطرة على ضغط الدم الشرياني في شكل ملحوظ، وبالتالي خفض نفقات استهلاك الأدوية.
و تساعد ألياف الشوفان ومحتواه من المعادن والمواد المضادة للأكسدة في تحسين قراءات ضغط الدم، من خلال تأثيرها في حساسية الجسم للأنسولين، مشيرين إلى أن استهلاك الرقائق والحبوب الكاملة الغنية بالألياف تمثل طريقة سهلة وبسيطة لزيادة الاستهلاك الكلي من الألياف الذائبة، ما يساعد على الحصول على الكمية الموصى بها، التي تبلغ 25 إلى 30 جراما يوميا. وتوصلت دراسة أميركية أخرى إلى أن الشوفان يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويحمي من الأمراض القلبية.
وأشار مختصون في التغذية الى الفوائد العديدة التي يقدمها الشوفان لصحة الانسان ومنها أنه نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف، فإن من خواصه الايجابية حماية الشخص من الاصابة بسرطان الأمعاء، وتناول الشوفان عندما يكون المرء مصاباً بالحزن أو الاحباط، ضروري لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطي احساساً بالهدوء.

Track Your Stats