الرعاية بالأم

أهم أسئلة الأم عن الحمل

الرعاية بالطفل

أهم أسئلة الأم الخاصة بالمولود

الجواز الصحي

أهمية الرضاعة الطبيعية وأهم الدراسات على ذلك

التواصل مع الطبيب

يمكنك من هنا التواصل مع طبيبك مباشرة عبر المحادثة أونلاين أو الايميل

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم

فى الحمل العادى تنتقل البويضة المخصبة عن طريق قناة فالوب إلى الرحم، ثم تزرع أو تُعلق البويضة فى الرحم وتبدأ فى النمو، أما الحمل خارج الرحم او الحمل المنتبذ فهو حالة تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم، وعادة ما يكون فى قناة فالوب. وتبلغ نسبة انتشار الحمل المنتبذ نحو 2% من مجموع حالات الحمل. يعود سبب تطوره، في الاساس، الى ضرر في البوق قد يكون نجم عن التهابات (وخاصة المنقولة من خلال العلاقات الجنسية) او عن عمليات جراحية سابقة. وفى حالات نادرة تُعلق البويضة فى المبيض أو فى عنق الرحم أو البطن. فى حالة الحمل خارج الرحم لا يمكن الاحتفاظ به لأنه إذا استمر يمكن أن يؤدى نمو البويضة المخصبة إلى انفجار قناة فالوب، الذى يسبب نزيف شديد يمكن أن يؤدى إلى الوفاة – لا قدر الله، لذلك حينما يكتشف الطبيب الحمل خارج الرحم فهو ينهيه بشكل سريع، قبل أن يسبب مشاكل خطيرة.

يُكتشف الحمل خارج الرحم عادة بين الأسبوعين الرابع والعاشر من الحمل، وفي معظم الحالات، يتم الاكتشاف من الأسبوع الخامس وحتى السابع.

أسباب الحمل خارج الرحم

غالباً يكون سبب الحمل خارج الرحم وجود عدوى أو التهاب أو مشكلة ما فى قناة فالوب، وهذه المشكلة قد تمنع البويضة المخصبة من المرور عبر القناة، مما يتسبب فى زرع البويضة داخل القناة، وهناك أشياء تتسبب فى حدوث حمل خارج الرحم مثل:

  1. التدخين.
  2. التهابات فى منطقة الحوض نتيجة عدوى معينة، مثل «السيلان أو الكلاميديا».
  3. التعرض لجراحة سابقة فى قناة فالوب، أو فى منطقة الحوض وبعض علاجات الخصوبة.
  4. التعرض لبعض المواد الكيميائية.
  5. المرأة التى تستخدم اللولب كوسيلة لمنع الحمل، ثم حدث حمل يمكن أن يتسبب وجود هذا اللولب فى الرحم إلى حمل خارج الرحم.

النساء الأكثر عرضة للخطر

قد يحدث الحمل خارج الرحم لأية سيدة، إلا أن هناك بعض الظروف التي تزيد من احتمالات حدوثه بينها التالية:

- إذا كنت قد عانيت في وقت سابق من مرض التهاب الحوض (ينتج عادة بسبب العدوى المنقولة عبر العلاقة الجسدية الحميمة والتي تسمى طبياً Chlamydia ) والذي يحدث تلفاً وجروحاً في قناتي فالوب. ويعتقد الخبراء أن أكثر من نصف حالات الحمل خارج الرحم لها علاقة بعدوى الكلاميديا.
– إذا كنت تعانين من التهاب بطانة الرحم، تكونين أكثر عرضة للحمل خارج الرحم لأن هذا الالتهاب يزيد من مخاطر الجروح.
– إذا كنت قد أجريت أية عملية في البطن بما فيها استئصال الزائدة الدودية أو الولادة القيصرية.
– إذا كنت تستخدمين اللولب لمنع الحمل، فقد يحول دون حصول الحمل داخل الرحم ويقلل فاعلية منع حدوث حمل داخل قناة فالوب.
– إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل. فقد تبيّن وجود علاقة بينها وبين تزايد مخاطر حدوث حمل خارج الرحم.
– إذا كنت قد عانيت من حمل خارج الرحم من قبل.
– إذا أخذت بعض منشطات الحمل مثل الكلوميد clomid أو الكلوفين او clophin.

الأعراض

تاخر الحيض، نزف غير عادي من المهبل  او الم في احد الاجزاء السفلية من البطن. وقد تثير هذه الاعراض لدى المراة في سن الخصوبة الشك بوجود حمل خارج الرحم، حتى يتم التحقق والاثبات بان مردها الى مصدر اخر مختلف. ظهور الضعف، بل حتى الاغماء (صدمة) نتيجة لفقدان الدم، ليست ظاهرة نادرة وهي تتطلب علاجا طبيا فوريا. في العديد من الاحيان لا تكون اعراض الحمل خارج الرحم واضحة وقاطعة، اذ يظهر جزء منها فقط وبدرجات الم منخفضة، الامر الذي يجعل من الصعب تشخيص الحمل المنتبذ. و عادة يسبب الحمل خارج الرحم فى الأسابيع الأولى من الحمل، نفس أعراض الحمل الطبيعى، لكن بعد ذلك يحدث ألم حاد على جانب واحد من منطقة الحوض، ثم ينتشر الألم بمنطقة الحوض والبطن ويحدث نزيف مهبلى.

التشخيص

يتم تشخيص الحمل المنتبذ اعتمادا على فحص (التصوير بالموجات فوق الصوتية – Ultrasound) وذلك بعد 6 اسابيع من أخر دورة شهرية . اكتشاف الحمل في البوق و/او سائل (دم) في جوف الصفاق، يدعم هذا التشخيص. كما ان مستويات هرمون بروجسترون (Progesterone) تكون اكثر انخفاضا في الحمل خارج الرحم، مما يشكل مؤشرا اضافيا يدعم، هو الاخر، التشخيص بوجود الحمل المنتبذ في البوق.

كما يتم عن طريق اختبار الدم لمعرفة مستوى هرمون الحمل، ثم يكرر هذا الاختبار بعد يومين، المفروض أن قيمة هرمون الحمل تتضاعف، فإذا وجد أن مستوى هرمون الحمل قليل فلابد من وجود مشكلة مثل الحمل خارج الرحم.

العلاج

بعد اكتشاف الحمل خارج الرحم يقوم الطبيب بالتخلص منه مباشرة، ويمكن أن يتم ذلك بالأدوية أو بالجراحة حسب وقت اكتشافه، فإذا تم اكتشافه مبكراً فيمكن أن يعالج بالأدوية فقط دون الحاجة إلى الجراحة. يتم اختيار علاج الحمل خارج الرحم وفقا لخطورة الحالة. فاذا كان الحمل في البوق مصحوبا بنزف في جوف الصفاق، او اذا كان الجنين في البوق سوية مع نبض قلب ومستوى (HCG) اكثر من 3،500 mIU/ml، فان ثمة حاجة الى اجراء جراحي بواسطة تنظير البطن (Laparoscopy) واخراج الحمل من البوق، او استئصاله (استئصال البوق). ويمكن ان يكون حقن الدواء ميثوتريكسات (Methotrexate) ناجعا للنساء اللاتي يكون الحمل في البوق لديهن صغيرا، ويكون مستوى (HCG) لديهن منخفضا ولا يوجد لديهن نزف في البطن.

عندما يتم تاكيد التشخيص بوجود الحمل المنتبذ يجب الاستعداد لمراقبة ومتابعة شديدتين، نظرا لخطر تفاقم بعض من هذه الحالات، الامر الذي قد يستدعي تدخلا جراحيا. اما في الحالات السهلة، مع انخفاض مستمر في مستوى الهرمون، فيمكن الاكتفاء بالمراقبة وحدها. بعد الحمل المنتبذ (الحمل في البوق)، يصل احتمال الحمل في الرحم بصورة سليمة الى 80% – 88%، بينما يكون احتمال حدوث حمل منتبذ اخر 4،2% – 5%.

المضاعفات

إذا لم يحدث تلف في قناتي فالوب بعد الانتهاء من الحمل خارج الرحم، لا تتغير فرصك في الحمل. ولو أصاب التلف إحدى القناتين أو تمّ تدميرها بصورة كبيرة، سوف تقلّ بالتالي احتمالات حدوث حمل لديك. ترتفع نسبة النساء اللواتي يصبحن غير قادرات على الإنجاب بعد تجربة حمل خارج الرحم، فتصل إلى عشرة بالمئة.

حوالي 65% من النساء يحملن مرة أخرى خلال ثمانية عشر شهراً من الحادثة، ولكن لو تعرضت قناتا فالوب للتلف أو التدمير، قد تصبحين بحاجة إلى التفكير في IVF treatment أي الحمل المُعان، أو طفل الأنابيب.

و تصل احتمالات تكرار حدوث حمل خارج الرحم إلى ما يقارب عشرة بالمئة. غير أنه من الصعب تعميم هذه النسبة بسبب اختلافات الحالات الفردية والتباين في نسبة التلف الذي وقع.
ليس هناك ما يمكن القيام به لمنع حدوث ذلك ، ولكن لو جاء الحمل خارج الرحم جراء إصابتك بعدوى الكلاميديا يمكنك تناول المضادات الحيوية للشفاء منها والحدّ من إحداث تلف أكبر في قناتي فالوب.  عندما تصبحين حاملاً مرة أخرى، بادري إلى زيارة طبيبك بأسرع وقت ممكن. حينها، يجب أن يحوّلك إلى وحدة حالات الحمل المبكرة لإجراء كشف بالموجات فوق الصوتية بغية التأكد من تطور الحمل في المكان الصحيح.

إذا كنت قد خضعت لجراحة المنظار، عليك الانتظار بين ثلاثة إلى أربعة أشهر قبل محاولة الحمل من جديد. أما في حال خضوعك إلى عملية جراحية في البطن، فيفضّل التريث ستة أشهر لمنح الجروح فرصة أكبر كي تلتئم.

Track Your Stats